Saief ENNASR

Publié le par hafidh

SAIEF-ENNASR.JPG

الفنان الجماهيري الليبي
سيف النصر
بدأ ممثلا لينتهي مطربا
 
سيف النصر فنان جماهيري ليبي يرتكب الأغنية الليبية الشعبية بروحه بصوته هو وخصوصيته النغمية الخاصة. له مع الكلمة واللحن رحلات وغنائيات. وله مع الخشبة شدوا وتشخيصا نحو ربع قرن من الزمان (أول صعود له على المسرح ذات سنة 1980) وهو إلى الآن طائر مغرد في سماء الأغنية الليبية والعربية.
 
ما قبل الانتشار
غنى سيف النصر في بداياته للمطرب الليبي "محمد سيد بومدين" الملقب بشادي الجبل وعلي شعيلية الذي قال عنهما "هذه الأسماء اللامعة كانت ولا تزال مراجعي التي انتمي إليها".
تربت أذنه على صباح فخري في مواويله والذي يتميز بالتنقل السريع من مقام إلى مقام برخامة صوته، لا يتعامل بكثرة مع المجال الإعلامي إذ يؤمن بأن الأغنية تصل للناس قبل المقال.
 
100℅ سيف النصر
أول البوم أنتجه سيف النصر كان سنة 1980 من كلماته وألحانه بعنوان "خايف من الظنون" بطابعه الشعبي الليبي الذي نجح به في بلاده وحتى الجنوب التونسي لقرب المسافة إذ أن بلده الجماهيرية الليبية متحدة مع تونس في جنوبها والشبه واضح في موسيقى البلدين.
وتتالت انتاجاته التي أثمرت "ليش يا زمان"، "ابعث مرسال يا نور العين" أصبح بعدها من المع نجوم الأغنية الشعبية الليبية كمطرب وملحن وشاعر.
 
هو والمسرح
عمل سيف النصر بمجال الفن الرابع كممثل ولعل ابرز مسرحية كانت في أول إطلالة له على خشبة المسرح الشعبي ببنغازي في الدور الرئيسي لمسرحية "طار الحمام" للكاتب والمخرج "ذاود لحوتي" إذ أدى دور صابر الراوي وكان ذلك سنة 1980.
 
رياض السنباطي المدرسة الأم
فارس التلحين الكلاسيكي (رياض السنباطي) قال عنه سيف النصر: "رفع من مستوى التلحين في الموسيقى العربية وبوّأه أعلى المراتب من خلال صوت لن يتكرر. أم كلثوم". ويعتبره مثله الأعلى ومدرسته المثلى خاصة في العزف على آلة العود الذي لا يكاد يفارقه.
 
أسماء لامعة في مسيرته
-         الشاعر فضل مبروك صاحب الملحمة الرائعة "رحلة نغم" تعامل معه في "نوارة" و"مانك للوصي نوصيك".
-         الشاعر سليمان الطرهوني صاحب رائعة "يسلم عليك العقل" للمطرب محمد حسن تعامل معه في "لو ليّل عليك الليل" و"اكتب على شط البحر والموج يمحيه".
-         المطرب اشرف محفوظ هو رفيق عمره وتعاملا معا في "الرفاقة".
-         المرحومة ذكرى محمد قدم معها أكثر من دويتو كـ "الضوقة" و"ديار الضيف" ضمن سلسلة رفاقة عمر أو النجع لعلي الكيلاني.
 
سيف النصر والفن التشكيلي
المطرب الشعبي سيف النصر من هواة الفنون التشكيلية التي يمارسها منذ زمن دون احترافها وقد أبرزت فيه خيالا واسعا يمكن ملاحظته في اختياره لكلمات أغانيه البسيطة والمفروقة بموسيقى جميلة وكأنه يرسم بالفرشاة.
 
ما حفي منه
سيف النصر مواطن ليبي هاجسه وطنه ووحدة العالم العربي، رب عائلة تتكون من قرينته وستة أبناء يحب الناس وعائلي "بيتوتي" متواضع ومحب لفنه حتى انه في حالات التجلي يصل إلى مرحلة التصوف أحيانا إلى جانب انه من هواة الفن التشكيلي بل انه يتعامل بسحر مع الفرشاة أصلا.
 
عبد الحفيظ حساينية
جريدة العرب العالمية
13/07/2005

Publié dans Stars Maghrebins

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article